الجمعة 26 أبريل 2024

تسعير نيسان جوك .. وفرص نجاحها

حسين صالح
حجم الخط: ع ع ع

رغم الاختلاف الإيجابي الكبير الذي طرأ على نوعية المستهلكين.. لكن لم تتغير السمة الرئيسية لسوق السيارات فى مصر.. من أنه سوق سعرى . برغم ارتفاع مستوى الوعي والإدراك لدى المستهلك فيما يتعلق بالتجهيزات الأساسية  وخدمات ما بعد البيع.. لكن يظل عامل السعر هو المحرك الأول فى عملية البحث.. خاصة فى الشرائح الأقل من 400 الف ج.. ويزداد الأمر صعوبة للشرائح الأقل.

تسعير السيارات التى تستهدف هذه الشريحة لابد أن يتم باحترافية شديدة حبذا لو تم دعمها بعروض تتعلق بالصيانة والضمان.

وخلال هذا العام وتحديدا عقب جائحة كورونا تم إطلاق عدة طرازات عبر تقنية الفيديو كونفرانس .. تنتمى لفئات مختلفة وعلامات تجارية متعددة آخرها إطلاق الجيل الجديد من طراز نيسان جوك .. ذات المنشأ الانجليزى ..

لظروف خاصة لم تتاح لى فرصة المشاركة فى المؤتمر الصحفى الذى تم تنظيمه لهذا الغرض .. ولكن بعد الإعلان رسميا عن الأسعار .. و عدد الوحدات المزمع طرحها خلال العام الأول ..  أرى أن التوفيق لم يحالفهم _ من وجهة نظري _ فيما يخص عامل السعر ..

برغم أن القائمون على علامة نيسان اليابانية فى مصر هم الأكثر نجاحا فى هذا الشأن خلال العقد الأخير، وبناءا عليه حققوا أعلى معدلات نمو خلال هذا العقد .. لكن كما اسلفت أرى أن التوفيق لم يحالفهم في عامل السعر .. رغم يقينى بثراء التجهيزات خاصة فيما يتعلق بعوامل الأمان .. ولكن أتحدث من زاوية تتعلق بفرص نجاح جوك بهذا السعر .. ولم اعتمد فى تصورى على وجهة نظري فحسب ولكن بناءا على مراجعة آراء بعض خبراء المبيعات فى سوق السيارات.

وملاحظتي الرئيسية فى هذا الشأن أن القائمون على الشركات فى كثيرا من الأحيان يختارون المواصفات وفقا لوجهة نظرهم وليس وفقا لطبيعة وإدراك وتطلعات المستهلك أو وجهة نظره ..

المسؤول يرى أن القيمة أكبر من السعر فى ضوء ما تنعم به السيارة من تجهيزات قياسية .. متغافلا أن إدراك المستهلك للقيمة والسعر لهذه الشريحة قد يميل  إلى محرك اقوى  أو حجم السيارة ومدى ما تتسم به من عملية واعتمادية  والسعر المحتمل فى حالة اعادة البيع .. والفرص المتوفرة فى السوق من جانب المنافسين  .. ومنها طراز قشقاى الذى ينتمى لعائلة نيسان ذاتها !!

عموما فإن التارجت المحدد من جانب نيسان محدود جدا .. وهو أمر بات معتادا لمعظم الوكلاء فى مصر بالاعتماد على لاعب وحيد وطرح بعض الطرازات الأخرى لحفظ ماء الوجه وليس للمنافسة وتعزيز الحصة السوقية.

 

الموضوعات المتعلقة 

أسعار ومواصفات نيسان جوك الجديدة كليا فى السوق المصرى

"وزن أخف، مساحة أكبر وسعر أرخص" أهم ما يميز الجيل الثاني من نيسان جوك في مصر


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023

شعار وكلاء السيارات في زيادة الأسعار: "جحا أولى بلحم طوره!!"

4:24 م الأربعاء 07 يونيو 2023