الثلاثاء 16 أبريل 2024

"الأوفر برايس" السبب وراء ارتفاع أسعار السيارات رسميًا من قِبل الوكلاء

سيارات جديدة
"الأوفر برايس" السبب وراء ارتفاع أسعار السيارات رسميًا من قِبل الوكلاء
حجم الخط: ع ع ع

بات ارتفاع أسعار السيارات أمرًا مألوفًا على المستهلك المصري فبين ساعة وضحاها يمكن أن يجد تغييرًا جذريًا في سعر السيارة التي كان يرغب بشراؤها واستغرق ادخار سعرها وقتًا طويلًا منه، حتى وأن بعض الوكلاء رفعوا أسعار طرازات لديهم عدة مرات متتالية؛ الأمر الذي طرح سؤالًا بديهيًا أو "مشروعًا" للعميل الذي يتكبد دفع فارق السعر سواء للتاجر أو الوكيل مباشرة.. ما سبب زيادة أسعار السيارات في السوق المصري؟

وعلى سبيل المثال أعلنت شركة المنصور، وكيل العلامات التجارية أوبل وشيفروليه وإم جي في مصر، عن زيادة في أسعار أوبل أسترا 2021، بالإضافة إلى إم جي 6 مرتين متتاليتين، كما اترفعت أسعار طرازي نيسان قشقاي 2021، وشيري تيجو 7 موديل 2021.

من جانبه يرى حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات والمدير التنفيذي السابق لرابطة مُصنعي السيارات، أن زيادة الطلب مع قلة المعروض من السيارات نتج عنه ظاهرة "الأوفر برايس" التي تُطبق عادة من قِبل موزعي وتُجار السيارات، وهي تُعني فرض مبلغ إضافي على سعر السيارة الرسمي المُحدد من الوكيل الرسمي وبالتالي يتحملها المستهلك.

وأضاف مصطفى في تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن ظاهرة "الأوفر برايس" اضطرت وكلاء السيارات في السوق المصري إلى رفع أسعار السيارات بشكل رسمي، لافتًا أن تلك الظاهرة تتسبب في ضرر للسوق على المدى البعيد، حيث تتسبب في عزوف المستهلك عن الشراء وبالتالي تراجع المبيعات.

وفي سياق متصل قال أسامة ابو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن وقف العمل بخطوط إنتاج المصانع العالمية أو العمل بنصف الطاقة نتيجة أزمة فيروس كورونا المُستجد، نتج عنها نقص مخزون السيارات في السوق المحلي الأمر الذي ترتب عليه زيادة سعرية على كثير من الطرازات.

كما نوه في حديثه لـ"عالم السيارات" أن ظاهرة "الأوفر برايس" تسببت في زيادة أسعار السيارات بصورة  أسرع، مشيرًا أن تلك التغييرات على قطاع السيارات المصري ستتلاشى مع وفرة كمية المخزون من السيارات وعودة نشاط خطوط إنتاج المصانع العالمية.

ويجدر الإشارة بأن هناك بعض الوكلاء خفضوا أسعار بعض الطرازات لديهم، ومن بين تلك السيارات رينو "داستر، وميجان" بالإضافة إلى نيسان سنترا.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

تراجع اسعار سيارات "تويوتا كورولا" بقيمة تصل الي 250 ألف جنيه خلال أبريل

2:45 م الإثنين 15 أبريل 2024

تخفيضات على سيارات "كوبرا" موديلات 2024 تصل لـ 200 ألف جنيه خلال أبريل

1:49 م الإثنين 15 أبريل 2024

أسعار سيارت "سيات" تتراجع بقيمة تصل إلي 250 ألف جنيه خلال أبريل

11:51 ص الإثنين 15 أبريل 2024