السبت 20 أبريل 2024

"الأوفر برايس" يلحق بـ داستر.. ونقص المعروض وتزايد الطلب السبب وراء الظاهرة

رينو داستر 2019
حجم الخط: ع ع ع

انتشرت في سوق السيارات المصري خلال الفترة الأخيرة ظاهرة الأوفر برايس، والتي تتمثل في فرض التجار رسوم إضافية على سعر السيارة الرسمي مقابل التسليم الفوري، وانتشرت هذه الظاهرة بكثافة لتشمل الكثير من الطرازات المختلفة، مما تسبب في استياء المستهلكين.

ويرى منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات ورئيس مجلس إدارة الزيتون أوتو مول، أن السبب وراء ظهور الأوفر برايس يرجع إلى تزايد الطلب على السيارات مقابل نقص المعروض في السوق، مشيراً إلى أن السوق يعاني من نقص الكثير من الطرازات بالسوق ومنها جميع طرازات علامة إم جي، وجميع طرازات سكودا، وطرازات أخرى منها أوبل أسترا، وشيفروليه كابتيفا، وفيات تيبو.

وأشار إلى أن ظاهرة الأوفر برايس انتشرت لتشمل معظم الطرازات المتوفرة بالسوق حالياٌ، كما شملت السيارات التي تم طرح موديلات 2021 منها بتخفيضات سعرية، مثل رينو داستر التي تم تخفيض سعرها ورغم ذلك فرض التجار أوفر برايس عليها بقيمة 5 آلاف جنيهاً.

وأوضح زيتون أن ظاهرة نقص السيارات المعروضة من مختلف العلامات التجارية ظاهرة عالمية ناتجة عن أزمة كورونا وإغلاق مصانع أوروبا خلال الفترة السابقة من العام الجاري، وأنها ليست أزمة في السوق المصري وحسب، مضيفاً أنه على الرغم من ذلك لم يظهر الأوفر برايس في أوروبا، ولكن تنتشر هذه الظاهرة في مصر ودول الخليج العربي فقط.

وقال زيتون إن السوق المصري يشهد ظاهرة غريبة من نوعها من جانب المستهلكين وهي إقبالهم على شراء السيارات المفروض عليها أوفر برايس ظناً منهم أنها سيارات متميزة لكثرة الإقبال عليها، مضيفاً أن المستهلك لا يقوم بالشراء في فترة التخفيضات على السيارات في حين يقبل على الشراء بقوة في حالة ارتفاع الأسعار تخوفاً في زيادة أخرى في الأسعار أو مزيد من النقص في المعروض، مما يتسبب في استمرار الأوفر برايس وصغوبة إيجاد حل للقضاء على هذه الظاهرة.

 

الموضوعات المتعلقة 

ننشر قيمة الأوفر برايس على سيارات السوق المصري.. وأسباب الظاهرة


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

وكيل شيري يعلن أول تخفيض أسعار بقيمة تصل إلى 210 ألف جنيه

6:46 م الخميس 18 أبريل 2024

تخفيضات تصل إلى 170 ألف جنيه على أسعار "هيونداي أكسنت RB" في مصر

5:57 م الخميس 18 أبريل 2024

قافلة نيسان تصل إلى زيمبابوي بسيارات "نافارا" في إطار جولة 2024 Daring Africa

3:03 م الخميس 18 أبريل 2024