عالم السيارات

الخميس 15 نوفمبر 2018

 

انخفاض اسعار السيارات ..وهم ام حقيقة ؟

الخميس , 08 نوفمبر 2018 10:36 ص

 

ايه رأيكم فى المانشيتات دى  :
انخفاض غير مسبوق فى اسعار السيارات _ 50% انخفاض محتمل فى اسعار السيارات _ زلزال محتمل فى سوق السيارات بسب إلغاء الجمارك - 
 
تفتكروا أيهما أفضل - استخدام هذا النوع من المانشيتات دون الاستناد الى حقائق ومغازلة احلام المستهلك ؟ وبالتالى جذب اكبر قدر ممكن من رواد السوشيال ميديا ؟ ام الحرص على نقل الواقع بشكل يتسم بالامانة والوضوح 
 
لسنا اصحاب مصلحة فيما نتناوله من تحليلات او اخبار تشير الى ان اسعار السيارات لن تنخفض بالشكل الذى يتفق مع الطموحات او الأحلام _ التى طالما انتظرها المستهلك المصرى _ فقط نستهدف ترجمة الواقع المحتمل فى حالة صدور القرار المتعلق بالإعفاء الجمركى الكامل على الطرازات المصنوعة فى أوروبا . وعلى عكس ذلك تماما فنحن نتمنى ان تنخفض اسعار السيارات بالشكل الذى يتفق مع معدلات دخل السواد الأعظم من المصريين . 
 
لأن هذا لو حدث سوف ينعكس على اجمالى حجم المبيعات السنوى .. وبالتالى يصبح سوق السيارات فى مصر سوقاً جاذباً للاستثمارات الأجنبية ومشجعاً لصانعي السيارات على الدخول فى شراكات استراتيجية صناعية مع وكلائهم  فى مصر .
 
. لذا فمن السذاجة ان يظن البعض اننا نسعى الى تنشيط السوق خلال الفترة المتبقية من العام الحالى بنشر تحليلات وهمية تدعى انه لن يحدث انخفاضاً ملحوظاً فى الاسعار وذلك وفقا لمصالحنا مع شركات السيارات . لان الامر محسوم ومحسوب بحسابات ونسب يستطيع طالب فى المرحلة الابتدائية ان يستنتجها بمنتهى البساطة .
 
واظن ان ما تم تداوله على المواقع من ان _ الانخفاض المحتمل على جميع انواع السيارات فى مصر قد يتجاوز حاجز ال 40% _ وما ترتب عليه من احلام لدى قطاع كبير من المستهلكن _ خلق شعوراً بان الانخفاض المحتمل مسألة وقت  _ من منطلق ان الجمارك سوف تصبح " صفر " وتغافل البعض وجود تخفيضات تدريجية بالفعل تتم بشكل دورى _ كل عام _ على مدى العقد الأخير  .. ولكن لم نشعر بها خلال السنوات الماضية لانها واكبت الارتباك والصعود فى اسعار صرف العملات الأجنبية . 
 
ولكن كى ننقل الواقع بشكل اكثر واقعية نؤكد ان التخفيضات لن تطول الطرازات المصنوعة فى أوروبا ذات السعة الأقل من 1200 cc لانها بالفعل تتمتع الان بإعفاء جمركي كامل .. وفيما يتعلق بالطرازات ذات السعة 1600 سوف تبلغ التخفيضات من 6:8 % من الاسعار المطروحة حاليا .. 
بينما من المحتمل ان تشهد السيارات الفارهة او السيارات السوبر _ المصنوعة فى أوروبا _ انخفاضاً ملموساً .. وهذا ليس تحيزاً من الدولة لهذه الشريحة المحدودة حجماً والمتضخمة ثراءاً .. ولكن لان السيارات التى تنتمى لهذه الفئات لم تخضع من قبل الى اى خصومات جمركية وبالتالى سوف تحصل على الخصم الجمركى الكامل دفعة واحدة .. وسوف تقتص القيمة الجمركية بالكامل من السعر الاجمالى للسيارة ..  ومن ثم سوف يحدث انخفاض ملموس فى السعر النهائي .. وقد آمنت الدولة مواردها فى هذا الشأن وفرضت رسوم باهظة على الرسوم المتعلقة بتجديد رخص تسير هذه السيارات 
 
من هذا المنطلق عرضنا وجهة نظرنا من ان الاسعار على السيارات الاكثر تداولاً والواردة من أوروبا سوف تنخفض بالنسب المشار اليها .. واظن ان هذا النسبة قد تقل اكثر بسبب الارتفاع المحتمل على سعر الدولار الجمركى والمحدد ب 16 جنيه حاليا .. ولكن ووفقاً لقراءة ووجهة نظر شخصية أظن ان سعر الدولار الجمركى قد يعود الى المعدل الطبيعي دون دعم بما يوازى سعره فى البنوك .. وقد بنيت وجهة نظرى وفقاً لبعض التصريحات التى خرجت مؤخراً من وزير المالية .. ولو حدث هذا سوف تقتص هذه الزيادة من الانخفاض المحتمل .
 
وأخيراً لابد ان الفت النظر الى ان صحافة الاون لاين تختلف اختلافاً كاملا عن الصحافة المطبوعة فيما يتعلق بمخاطبة القراء او المستهلكين .. فمن مصلحتنا كمسؤولين عن موقع متخصص فى السيارات ان نغازل المستهلك بمانشيتات ملتهبة بما يتفق مع احلامه وطموحاته مثلما يحدث من بعض المواقع او القنوات على اليوتيوب التى تفرد مانشتات وعناوين كاذبة بهدف تحقيق اعلى ترافك على عكس المحتوى المغاير للعناوين او اللعب فى المحتوى ذاته .. ولا شك اننا نسعى كغيرنا لتحقيق كثافة محترمة على موقعنا ولكن مع الحفاظ على معايير الصدق والامانة .. ولذا نحرص دائماً ان نشير بكل وضوح ما اذا كانت اخبارنا او تحليلاتنا مبنية على معلومات او تخمينات .. ونحرص أيضاً ان نفصح عن مصادر اخبارنا .. وندرك تماماً اننا بهذه السياسة اخترنا الطريق الاصعب ولكنه الاكثر أمانا الذى سوف نصل من خلاله الى اهدافنا
  • تعليقات الفيسبوك