عالم السيارات

الخميس 17 يناير 2019

 

زكريا مكاري: أتوقع تذبذب السوق حتى نهاية الربع الأول

الجمعة , 11 يناير 2019 10:39 م

قال المهندس زكريا مكاري خبير السيارات أن انخفاض أسعار السيارات فى مصر كان بسبب تغير التكلفة أو جاء كتحرك تكتيكي من شركات أخرى كي يمكن لها المنافسة فى السوق.

وقال فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد جوده مقدم برنامج فابريكا على إذاعة شعبي FM أن تكلفة بعض الموديلات فى مصر تغيرت بعد إلغاء الجمارك وبالتالي خفضت تلك الشركة من أسعارها، بينما قامت شركات أخرى تتعامل فى علامات غير أوروبية بخفض أسعارها كيلا تفقد قدرتها على المنافسة.

وأشاد مكاري بقيام بعض الشركات بمنح عملائها فروق أسعار لمن قاموا بالشراء فى شهري نوفمبر وديسمبر قبل تخفيض الأسعار، قائلاً أن البعض كان لديه خطة واضحة وسريعة للتعامل والتفاعل مع السوق بينما لا يزال البعض يتخبط.

وقال أنه يتوقع تذبذب السوق حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري وبعدها ستتضح الصورة بشكل أفضل.

وأضاف أنه من الصعب نصح الناس بالشراء أو عدم الشراء خلال الوقت الحالي لأن الأمور لا تزال تتحرك، فبعض الشركات وضعت لنفسها خطة سعرية قبل إنخفاض الجمارك، ولكن لا يمنع ذلك حدوث انخفاضات مستقبلية. وبعض الشركات الأخرى لا تزال تترقب الوضع فى السوق ولم تحدد موقفها.

وقال أن موقف السيارات الأسيوية صعب اليوم بعد خفض الجمارك على السيارات الأوروبية، ولكن هناك سيارات اسيوية يتم تصنيعها فى أوروبا وتستفيد من اتفاقية التجارة مع تركيا وكذلك بعض السيارات التى يتم تصنيعها فى تركيا. وقال أنه فى بعض الطرازات الأسيوية وغير الأوروبية الأخرى التى لا تتمتع بأمتيازات خاصة بالجمارك فإنها بدأت فى التفكير فى التصنيع المحلي لمواجهة الموقف الجديد وقال أنه لا بديل عن ذلك للسيارات ذات المحركات الكبيرة.

وأضاف أنه موضوع التصنيع فى مصر يحتاج لحوافز من المسئولين لتنمية الصناعات المغذية وهو ما يساعد على التأسيس لصناعة سيارات قوية فى مصر.

وقال مكاري أن مصر ليست جاهزة لاستيعاب السيارات الكهربية والمهجنة موضحاً أن الأمر قد يستغرق سنوات لانتشار هذا النوع من السيارات، ولكن صارت مصر اليوم على بداية الطريق.

 
  • تعليقات الفيسبوك